Friday, April 10, 2020

فصول، مجلة النقد الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، عدد 93، ربيع 2015، شعر الحداثة، وما بعد الحداثة، د. محمد سمير عبد السلام، صور الذات في تداعيات الكتابة، و إيماءاتها الاستعارية في ديوان هكذا قلت للهاوية ل رفعت سلام






فصول، مجلة النقد الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، عدد 93، ربيع 2015، شعر الحداثة، وما بعد الحداثة
،

د. محمد سمير عبد السلام 


    صور الذات في تداعيات الكتابة، و إيماءاتها الاستعارية في 

ديوان هكذا قلت للهاوية ل رفعت سلام


مقتطف من الدراسة:

   
            كتابة رفعت سلام تعزز من تفكيك المركز، و الانتشار الجمالي للعلامة، واستبدالها    المحتملة  داخل النص، و تعددية الأصوات المستلهمة من أزمنة عديدة؛ سحيقة، و معاصرة، و إعادة اكتشاف أنماط السلطة انطلاقا من الثراء الإبداعي للهامشي، أو آليات المحو الخفية في المركز، و أصواته العديدة، و التأويل الإبداعي للتاريخ في سياق سردي شعري كثيف، و متعدد الحلقات، و يبدأ من الإنتاجية النصية؛ ليصل وعي المتلقي بالبنى الثقافية و التاريخية المشابهة، و
.وتفسيراتها المحتملة
و تقوم كتابة رفعت سلام على بلاغة الإيماءة، و الصور الاستعارية التوليدية التي تشتبك مع غرائز الموت، و الحياة، و مخزون الذاكرة الجمعية، و أطياف النصوص الأدبية، و انبعاثها المتجدد في النص بصورة لا مركزية، و تعزز أيضا من المحاكاة الساخرة - ما بعد الحداثية – من أي بنية مكتملة، أو نهاية حاسمة للمدلول، و تتجه إلى اللعب الجمالي البكر للدوال في تداعيات النص.
و نلمح مثل هذه التيمات الفنية، و تقنياتها الجمالية في ديوانه (هكذا قلت للهاوية)، و قد صدر ضمن الجزء الأول من الأعمال الشعرية لرفعت سلام بالهيئة المصرية العامة للكتاب، سنة 2013.
إنها كتابة يعاين فيها الوعي نغمات الذاكرة، و أشياء الكون، و العالم؛ و هي في حالة من الصيرورة الاستعارية السردية المملوءة بالفراغات الجمالية، و تنبت فيها الأشياء في حالة استثنائية من حالات الصوت المتكلم التي تلي العتبة الاستهلالية للديوان:
"قتلوني".
و هي عتبة تومئ بتفكيك مركزية الحياة، و تفكيك مركزية الموت في آن واحد، و بين كل منهما يقع الصوت المتكلم، و يمارس وعيه الحياة الإبداعية في مسافة من التأجيل للنهايات الحاسمة، و يعاين مرح الكتابة، و ثراء علاماتها التي تتناص مع الأدب، و النصوص الثقافية، و تعيد إنتاج الرؤى المختلفة للعالم وفق منطقها الجمالي الخاص، و تأويلاتها المنفلتة من أي قيد تفسيري مسبق.
أما عتبة العنوان (هكذا قلت للهاوية) فتشير إلى التحول، أو العبور باتجاه بهجة صامتة، تحمل في بنيتها الموت، و الحياة المجازية؛ الحضور و الغياب معا، و هي موت مؤجل؛ و يتجاوز الصوت مركزيته في حواره الجمالي معها؛ فهي معبر محتمل لاتساع حلمي، و كوني يتجاوز الصوت فيه حدوده الذاتية الأولى؛ فيتفاعل مع مدلول الهاوية بوصفها سقطة أحيانا، أو بوصفها طفرة استعارية للصوت الطيفي، و استبدالاته الممكنة في تداعيات الكتابة.
و يمكننا ملاحظة خمس تيمات فنية في الديوان؛ وهي: صوت المتكلم بين تداعيات الكتابة، و الصيرورة الكونية، و الإيماءات الاستعارية و الثقافية في النص، و المحاكاة الساخرة للحضور و الغياب، و بكارة الاستبدال في النص، و إيحاءات السرد الشعري.

أولا: صوت المتكلم بين تداعيات الكتابة، و الصيرورة الكونية:

الصوت المتكلم – عند (رفعت سلام) – يجمع – في بنيته المتحولة – بين كونه أثرا جماليا في تداعيات الكتابة، و انتمائه إلى أصالته الأولى في عوالم اللاوعي، و لكن هذه الأصالة تنفلت من حدود الذاكرة و التاريخ، و تمارس لعبة التمثيلات الجمالية، و الكونية في النص.
إن الصوت في (هكذا قلت للهاوية) يمارس إغواء إبداعيا استعاريا، و يعيد تشكيل آثار الوعي المبدع، و أطيافه المولدة من الذاكرة الجمعية، و أخيلة النصوص، و التاريخ الحضاري البشري في نزوعه نحو الامتداد، و الانتشار المجازي في النص؛ و من ثم اتحاده الآخر بالمتكلم في نوع من التعاطف الجمالي، و الكوني ضمن تداعيات الكتابة اللامركزية.

الصوت ينقل حضوره الزمني الخاص في أصوات مولدة من حكايات، و تمثيلات قصصية، و  تاريخية، و حضارية متنوعة؛ كي يثري أصالته في تداعيات الأثر، و استبدالاته الممكنة؛ إنه لا 
يتخلى عن كينونته لكنه يمنحها انتشارا مضافا، و مكملا .

                                                         د. محمد سمير عبد السلام - مصر
                                                         msameerster@gmail.com
                                 
     

                                        

..............................................................................

لقراءة المزيد 

 راجع 
..
 فصول،مجلة النقد الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ع 93 ، ربيع 2015


،




No comments:

Post a Comment

إنتاجية الذات، والآخر .. قراءة لديوان "رجل، وامرأته، كوكب" لعلي الدمشاوي، ونسيمة بوصلاح .. د. محمد سمير عبد السلام

  إنتاجية الذات، والآخر .. قراءة لديوان "رجل، وامرأته، كوكب" لعلي الدمشاوي، ونسيمة بوصلاح                                       ...